الاختناق أثناء النوم..هل سببه القلق والخوف الذي أعاني منه؟

2026-10-27 06:57:24 | إسلام ويب

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أعاني من القلق والتوتر والاكتئاب والخوف، مما يسبب لي انقطاع النفس أثناء النوم، فأقوم من النوم وأنا أختنق، خاصة عند النوم على الجنب الأيمن أو الأيسر؛ مما يسبب لي الخوف من النوم، كما يسبب لي انقباضات في المعدة بسبب الخوف، وكل هذه أعراض نفسية.

وأعاني أيضًا من ضعف كبير في الذاكرة وعدم التركيز، وقد سبق أن تعالجت عند دكتور مختص منذ عام 2016، ووضع لي كورس علاج لمدة ستة أشهر، وهو: "دوجماتيل" (50 ملغ)، و"دولوكستين" (30 ملغ)، و"لوزيرام"، وعلاج "كينسول" (2 ملغ).

وبعد الأشهر الستة ارتحت تمامًا، ثم جلست فترة سنتين، وبعدها عادت إليَّ الأعراض نفسها، من قلق وخوف واكتئاب، وأهم شيء هو أنه عندما أعمل فترتين، صباحًا وليلًا، وأعود من عملي متعبًا، أنام بصورة طبيعية، ولكن فجأة أثناء النوم ينقطع نفسي، وأشعر بشرقة في حلقي وأختنق، وأفزع من نومي وأنا أسعل بشدة، وأعاني من ضعف كبير في الذاكرة وعدم التركيز.

رجعت إلى الدكتور، فوصف لي علاجًا أقوى، ثم جلست سنتين مرتاحًا، وبعدها رجعت إليَّ الأعراض نفسها في عام 2022.

وقرر لي الدكتور علاج "أميسولبرايد" (200 ملغ)، نصف حبة، و"ريتالين"، و"كينسول" (5 ملغ)، نصف حبة، و"فليكسوتين" (10 ملغ)، وعلاجًا آخر لمدة ستة أشهر، ثم ارتحت سنتين، وبعدها رجع إليَّ المرض بالأعراض نفسها في عام 2025، فوصف لي علاج "أميسولبرايد" (400 ملغ)، نصف حبة، و"ريتالين"، و"كينسول" (5 ملغ) حبة كاملة، و( Escitalopram) بتركيز (10 ملغ)، و"سيتالي Citali" (10 ملغ)، وعلاج "Masertheal" (100 ملغ)، وعلاج "Olanzapine" (5 ملغ).

استخدمت هذه الأدوية لمدة أربعة أشهر، ثم قطعتها؛ لأنها أتعبتني، ومنعتني وأثرت على قدرتي الجنسية.

والآن عادت إليَّ الأعراض نفسها، وأهمها الاختناق أثناء النوم، وكذلك النسيان وصعوبة التركيز والتذكر، بمعنى أن الذاكرة تدهورت بقوة شديدة.

فأرجو من دكاترتنا الأعزاء إعطائي العلاج الشافي بإذن الله، والكافي، وليس له أعراض جانبية.

ولكم منا كل الاحترام والتقدير، وكتب الله أجركم، الله أجركم.

الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نرحب بك في استشارات إسلام ويب، ونشكرك على ثقتك بهذا الموقع.

أيها الفاضل الكريم، لديك العديد من الاستشارات السابقة، وأرجو أن تكون قد استفدت مما قُدِّم لك فيها من إرشادات وتوجيهات، وحرصت على العمل بها، ومن خلال ما ذكرته في استشارتك الحالية، يبدو أنك تعاني من القلق والمخاوف بدرجة تتراوح بين البسيطة والمتوسطة، وهذا النوع من القلق غالبًا ما يصاحبه التوتر وشيء من عسر المزاج.

أمَّا بالنسبة لانقطاع النفس أثناء النوم، فيُفضَّل -أيها الفاضل الكريم- أن تذهب إلى مختص في اضطرابات النوم، فمعظم المستشفيات التي بها مختبرات لدراسة النوم تكون ملحقة بقسم الأمراض الصدرية، أو الأنف والأذن والحنجرة، وسوف يتم فحصك في إحدى هذه الوحدات بدقة، وربما يُطلب منك أن تظل بالمستشفى لمدة يوم ليتم تسجيل مسار النوم لديك في أثناء النوم، حيث إن انقطاع التنفس يمكن أن يكون سببه ما يُعرف بـ (Sleep Apnea)، وهذه حالة معروفة يتراكم فيها ثاني أكسيد الكربون، فينقطع التنفس لفترة، ثم بعد ذلك يستيقظ الإنسان وهو مختنق.

أخي الكريم، لا تنزعج، هذه الحالة أيضًا بسيطة، وبالنسبة للذين لديهم زيادة في الوزن، فلا بد أن يخففوا من أوزانهم، فهذا من العلاجات الجيدة.

أنا أتوقع أن حالتك أيضًا قد تكون مرتبطة بالإجهاد النفسي والقلق؛ لأنك ذكرت أنك حين تلقيت العلاج ظللت في حالة جيدة لفترات متفاوتة وطويلة نسبيًّا.

أخي، من المهم جدًّا أن تمارس الرياضة؛ فهي مفيدة جدًّا، وأن تتجنب تناول المشروبات المحتوية على الكافيين ليلًا -كالشاي والقهوة والبيبسي والكولا- بعد الساعة السادسة لا تتناولها، وأنت أيضًا بحاجة إلى تمارين تنفس متدرجة، فهذه تمارين استرخائية مفيدة جدًّا، وسوف تجد برامج على اليوتيوب توضح كيفية استعمال هذه التمارين.

أيها الفاضل الكريم، من الأدوية المفيدة جدًّا دواء يُسمى "فورتيوكسيتين" (Vortioxetine)، وهذا اسمه العلمي، واسمه التجاري "برينتلكس" (Brintellix)، وقد يغنيك عن كل هذه الأدوية، لكن حاول أن تستشر طبيبك، فهو دواء جيد جدًّا، وربما تحتاج إلى أن تتناول معه الـ "أميسولبرايد" (Amisulpride) أو الـ "سولبرايد" (Sulpiride) بجرعة (50 ملغ) صباحًا ومساءً.

وجرعة الـ "فورتيوكسيتين" هي:
• أن تبدأ بـ (5 ملغ)، أي نصف حبة من الحبة التي تحتوي على (10 ملغ).
• ثم بعد (10) أيام تجعل الجرعة (10 ملغ).
• ثم بعد شهر تجعلها (20 ملغ) يوميًّا، جرعة واحدة، وتستمر عليها لمدة ثلاثة أشهر.
• ثم تخفض الجرعة إلى (10 ملغ) يوميًّا لمدة ثلاثة أشهر أخرى.
• ثم (5 ملغ) يوميًّا لمدة أسبوعين، ثم تتوقف عن تناوله.
الـ "فورتيوكسيتين"، دواء جيد ممتاز جدًّا لعلاج القلق والتوترات، وكما ذكرت لك ربما يغنيك عن كل هذه الأدوية.

أيها الفاضل الكريم، طبعًا اضطراب التركيز وتشتت الانتباه ناتج عن الإجهاد النفسي؛ لذا فإن ممارستك للرياضة وتمارين الاسترخاء ستكون مفيدة جدًّا، والاهتمام بالنوم الليلي وتخفيف الوزن أمور مفيدة أيضًا، وكذلك القراءة والاطلاع، خاصة قراءة القرآن بتدبر وتمكن؛ فهي تحسِّن كثيرًا من التركيز.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا، وبالله التوفيق والسداد.

www.islamweb.net